بسم الله الرحمن الرحيم

أغلب النباتات على وجه الأرض تحتوي كمية معينة من السّم كسلاح للدفاع عن نفسها، لكن تختلف فعاليته من نبتة إلى أخرى فهناك المخدرة وهناك القاتلة، وهناك من لا تؤثر إلا إذا أخذت منها جرعات كبيرة وأخرى تقتل بمجرد أخذ غرامات منها. فهل تدري أن نبات “الفول” يحتوي على مادة سامة تدعى الليكتينات؟ وهل تدري أن بذور التفاح والكرز والخوخ قاتلة إذا أخذت منها جرعات كبيرة؟، وعملية الغلي هي أفضل طريقة لإزالة السم من بعض النباتات. والمفاجأة أن كثير من هذه النباتات السامة موجودة في حدائقنا (حقيقة أملك في حديقتي أكثر نبتة سماً على وجه الأرض ولم أكن أعلم بسمّيتها الشديدة). لذا وجب علينا معرفة هذه النباتات لنتجنبها.

1- الخروَع Castor oil plant


بعضنا تناول زيت الخروَع في الصغر لِما فيه من فوائد طبية كبيرة (لكنه ذو طعم سيء) وهو منزوع السم، وربما ستندهش إذا قلت لك أن هناك سماً في الخروَع يجعله النبتة السامة الأكثر فتكاً على وجه الأرض لإحتوائه على مادة الريسين (الريسين هو بروتين توكسيني شديد السمية، والجرعة السامة المتوسطة للإنسان تقدر ب 0.2 مجم)، فبذرة واحد تكفي لقتل شخص بالغ في بضعة دقائق، وهذا النبات يستعمل لتزيين شرفات المنازل وفي الحدائق.

2-عين العفريت Abrus precatorius



وتسمى أيضا “Rosary Pea”. عادة أغلب البقوليات لديها سمعة جيدة (الحمص، العدس، الفول، الفاصولياء، البازلاء…إلخ)، لكن ليس بالنسبة لهذه النبتة فـ”عين العفريت” ثمارها حسنة المظهر لكن “ما تحت السواهي دواهي” فهي واحدة من أخطر النباتات في العالم، لأن بذورها تحتوي على نوع خاص من الليكتينات تدعى أبرين (وفقا لويكيبيديا: لا يوجد ترياق لسم الأبرين)، فإذا مضغتها وابتلعتها سيكون الموت مصيرك بعد فترة قصيرة جداً، وبذور هذا النبات هي بذور حمراء مع بقعة سوداء تغطي أحد النهايتين.

3-البيش Aconitum


تسمى هذه النبتة عند المزارعين بـ”سم الذئاب” فقد كانوا يستعملونها لقتل الذئاب، كما أطلقت عليها أسماء عدة مثل “الصاروخ الأزرق”، “خوذة الشيطان”، “سم الطيور” و”سم النمور” وذلك لفعاليتها الكبيرة في قتل هذه الحيوانات، ومع أنها تستعمل في تركيب بعض الأدوية الطبية وذلك بعد تحضريها بعناية فإنها ذات سمية كبيرة جداً، فهي تحتوي على كمية معتبرة من سم يصيب القلب فقد كانت تستعمل لتسميم رؤوس الأسهم والرماح في الحروب القديمة، تحتوي هذه النباتات على قلويدات “أكونيتين”، “ميزاكونيتين”، “هيباكونيتين” و “جيساكونيتين” وهي مواد سامة جداً.

4-سم البوشمن Acokanthera oppositifolia

الصور من plantzafrica.com
لا أعرف ما إسم النبات بالعربية لكن أظن أن الإسم العلمي لهذا النبات هو “Chimonanthus”، وقد تم إستخدامه من طرف الخويزان في جنوب إفريقيا لتسميم رؤوس الأسهم والرماح أيضاً، ومع أن رائحة زهوره وطعم ثماره – التي تشبه التوت – طيبة، وأوراقه تستخدم طبياً، إلا أن النسغ الحليبي لهذا النبات قاتل.

5-بوق المَلَك Datura

بوق الملك - Datura
زهور هذا النبات هي عبارة عن مهلوسات ذات تأثير كبير جداً حتى وإن كانت أخذت بجرعات قليلة جداً، لأن أخذ جرعة معتبرة ستؤدي إلى الموت، وحسب ويكيبيديا فإن المواد الفعالة في هذه النبتة هي الأتروبين، الهيوسكيامين والسكوبولامين وهي مصنفة ضمن فئة “مضادات الكولين” هي فئة خاصة من مهلوسات الأستيل كولين، والمستشفيات تستقبل العديد من المرضى نظراً لجهل الناس وتناولهم هذه المواد.

6-الشوكران السام Cicuta virosa

الشوكران السام Cicuta virosa
ويقال لها أيضا السيكران، وهي نبتة سامة جداً، زهورها وسيقانها غير سامة لكن سمها يكمن في النسغ المتواجد في جذورها، ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن هذا النبات هو الأكثر سماً في أمريكا الشمالية والله أعلم،ونسغه يحتوي على السيكيوتوكسين، وأغلب متناوليهم كان مصيرهم الموت مباشرة ولو بكمية قليلة جداً.

7-الزرنب Taxus baccata

شجرة الزرنب Taxus beccata
الزرنب Taxus baccata
من الأشجار القاتلة في العالم، ووفق ويكيبيديا تسمى أيضا الريحَان التُرجَاني أو سَرْو تركستان أو الطَقْسُوس (وهي ترجمة حرفية من اللاتينية: Taxus)، و Taxus تعني Toxin. وشجرة الزرنب هي من الأشجار دائمة الخضرة كثيفة الأغصان والأوراق وهي تنتشر بشكل عام في الغابات خاصة في أوروبا، جميع أجزاء هذه الشجرة سامة وسمومها تسبب تشجناً وشللاً، وفي القديم كانت تستعمل لأغراض طبية ولكن بكمية قليلة جداً، وفي كثير من الأحيان كانت تؤدي إلى الموت، وذُكر أنه لا يوجد ترياق لهذا السم أيضاً.

8-الجذر الثعباني الأبيض Ageratina altissima

الجذر الثعباني الأبيض Ageratina altissima
لست متأكداً من إسم هذا النبات بالعربية لكن قمت بالترجمة الحرفية لإسمه من الويكيبيديا.
عندما تتناول الأنعام (الأبقار، الأغنام…إلخ) زهور هذا النبات البيضاء تنتج حليبا مشبعاً بكحول تريميتول (وهو سم نباتي يسبب الارتعاش) وتصاب الماشية بحمى اللبن، وعند تناول الإنسان لهذا اللبن ينتقل إليه السم والمرض فيؤدي إلى موته في غالب الأحيان، وهذا هو ما قتل أم أبراهام لينكولن (رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السادس عشر)، وقتل نانسي هانكس.

9-شجرة الإستركنين Strychnos nux-vomica

شجرة الإستركنين Strychnos nux-vomica
شجرة الإستركنين أو “ستريكنوس نوكس فوميكا” هي شجرة دائمة الخضرة ذات بذور مرة الطعم وسامة جداً تعرف بالجوز المقيء وموطنها الهند وشمال أستراليا، ويستخرج من هذه البذور قلويد الإستركنين والبروسين، بالإضافة إلى أن لحاء الشجرة يحتوي أيضا على مركبات سامة، (ووفقا لويكيبيديا فإن الإستركنين يزيد تدفق عصائر المعدة ويمتص سريعا عندما يصل الأمعاء ليعمل علي الجهاز العصبي المركزي فيجعل التنفس عميقا وبسرعة ويبطيء حركة القلب بإثارة العصب الحائر وتصبح حواس الشم والسمع واللمس والرؤية حادة ويرفع ضغط الدم).
وقرأت من مصادر عدة أن الملكة كليوباترا الشهيرة أجبر موظفيها على الإنتحار عن طريق بذور ثمرة شجرة الإستركنين، ويقولون أن الحقيقة هي أن كليوباترا إنتحرت عن طريق تناولها لنفس العقار وهو الإستركنين.

10-بذور القمر Menispermum

الصور من paradisegardentx.com و missouriplants.com
إسم آخر لنبتةٍ لدى بذورها تأثيرات قاتلة، وهي متواجدة في شرق أمريكا الشمالية. مع أن هذه البذور لا تؤثر على الطيور إلاً أنها قاتلة للإنسان. عند أخذ جرعات قليلة تسبب الشلل فقط لكنّ أخذَ جرعاتٍ أكبر تؤدي إلى الموت وحسب مصادر فإن هناك ترياق لسم هذه البذور.

0 التعليقات:

إرسال تعليق